المنتدى الجغرافي

مرحبا بكم في منتدى الجغرافيا الثقافي
عزيزي الزائر مرحبا بك في منتدى الجغرافيا
نحن ندعوك الى التسجيل معنا او تسجيل الدخول ادا كنت مسجل معنا
المنتدى الجغرافي

مرحبا بزوارنا الكرام في المنتدى الجغرافي .أعزائي القراء كثير ما نبحث عن مواقع لتحميل الكتب منها ، إلا أننا لانجد مانريد من الكتب أو التي نبحث عنها اذن يعتبر هذا المنتدى من بين اهم المواقع التي تمنح للقارئ أو الباحث الجغرافي في الحصول على مختلف المعلومات.

<

المواضيع الأخيرة

» اسس ومبادئ في علم الطقس والمناخ
الإثنين سبتمبر 19, 2016 12:37 pm من طرف مرام

» موسوعة علوم الفضاء
الخميس ديسمبر 17, 2015 1:13 am من طرف عمر علي

» التنمية الاقتصادية والتجارة الخارجية
السبت ديسمبر 05, 2015 12:27 am من طرف aboudaorg

» الصفائح التكتونية
الجمعة سبتمبر 25, 2015 9:43 am من طرف aboudaorg

» السواحل في المغرب
الجمعة مايو 15, 2015 2:18 pm من طرف houssin

» ظاهره الكارست
الأحد ديسمبر 21, 2014 7:43 am من طرف مينو

» حصري موقع به خرائط لمختلف مناطق المغرب ذات مقياس 1.250,000
الأربعاء نوفمبر 26, 2014 7:50 am من طرف مدير المنتدى

» الاتجاهات الحديثة في تخطيط المدن
الجمعة سبتمبر 26, 2014 9:42 am من طرف giftadism

» كتاب فى نظم المعلومات الجغرافية طبعة 2008
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 8:45 pm من طرف mahdi_maafa

التبادل الاعلاني

لماذا التنمية?

السبت مارس 31, 2012 3:13 pm من طرف rachid ziani

Basketball لماذا التنمية؟
استقطب موضوع التنمية بالمغرب اهتمام جهات مختلفة بعضها رسمي كالمؤسسات والإدارات التابعة للدولة، و بعضها غير رسمي مثل الباحثين في العلوم الإنسانية و الاقتصادية… وغيرهم ممن يطمحون إلى تغيير وتحسين وضع بلدهم بصفة عامة.
يرجع هذا الاهتمام إلى النتائج السلبية التي تمخضت عن التجارب التنموية التي خاضها المغرب منذ …

سحابة الكلمات الدلالية


    جيولوجية المغرب

    شاطر

    rida

    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 24
    تاريخ التسجيل : 17/03/2010

    geographie.yoo7.com جيولوجية المغرب

    مُساهمة من طرف rida في الثلاثاء فبراير 26, 2013 5:43 pm

    1. التضاريس في المغرب

    مغربي
    مغربي

    بين بلدان المغرب العربي، يتميز المغرب من جبالها علو مرتفع ومدى النسبية للسهولها. الأطلس الكبير يحمل أعلى نقطة في شمال أفريقيا، ولكن هي زراعة الأسطح المسطحة أوسع بكثير في الجزائر أو تونس. يجب التمييز بين ثلاث مجموعات رئيسية من النقوش: الجبال، السهول والهضاب في جبال شمال الهضاب القاحلة التي تقع في نهاية المطاف الشرق والجنوب. وتشكل الجبال أنفسهم من مجموعتين تختلف في سفر التكوين والتشكل.
    1.1. الريف

    في الطرف الشمالي، الريف لديها بنية معقدة جدا، جبال الألب نوع. الجبل منخفضة نسبيا، وعموما أقل من 2000 متر، ولكن قوية بما فيه الكفاية لتشكيل الاكتئاب بسبب من الوديان. وتسيطر عليها الحجر الرملي أو الحجر الجيري القمم. تدفق المواد، في الغالب الصخر الزيتي ومارل، وقوة الدفع التكتونية صحائف الحركة في الانتفاضات العالي في villafranchien العمودي (2452 م Tidirhine)، وقاعدة البحرية المجاورة الجمع بين المستوى لتعزيز تطوير تآكل شديد. منطقة الريف بشكل حاد يقع على البحر المتوسط.
    1.2. والهضبة الوسطى

    شمال جبال تقع في السهول والهضاب المنخفضة أو المعتدلة، مفتوحة إلى البحر الأبيض المتوسط، وخاصة على المحيط الأطلسي، وأنها تتوافق مع البروز الطابق السفلي القديمة أو دفن تحت الرواسب (Meseta المغربي) و مما أدى peneplanation مراحل التي تلت للطي هيرسينيان. أثار التشوهات في سن التعليم العالي وvillafranchien هضبة الوسطى (أو Oulmès ضخمة) إلى ما بعد 1600 م. بلغت اثنين المناطق المرتفعة إلى أكثر من 1000 م: وMeseta المغربية بين الأطلس الكبير والأوسط؛ الأرض التي تطيل أخبر وهران. هذه المجموعة لديها ثلاثة جوانب مختلفة: أجزاء من سلاسل القديمة مثل الهضاب الرسوبية هضبة المركزي المغربي، أو في حالة عدم إزالة الغطاء الرسوبي من تآكل (مثل الصواني الفوسفات، وGantour، وهاها Chiadma ، الأطلس المتوسط Causse) والسهول الفيضية والغرب (حوض هبوط في ردم الطمي الرباعية مؤخرا سبو)، الحوش، الشاوية، والفرعية. إلى الشمال، وهضبة سايس من هو لوح من الحجر الجيري المودعة في villafranchien البحيرات. هذه الامتدادات هادئة أو الإغاثة منخفضة مناسبة تماما للأنشطة الزراعية خاصة وأنها تتمتع بمناخ البحر الأبيض المتوسط. طنجة إلى مصب درعة، يحدها ساحل المحيط الأطلسي من خلال سلسلة من السهول العظمى أو أكثر أقل. الساحل الطويل (3500 كم) هو حاد وضيق على طول البحر الأبيض المتوسط. نحو الساحل، وتناسب بشكل خاص شريط من الكثبان الرملية لمحاصيل الخضر.

    سلاسل لم تكن عقبة كأداء (الرجال استخدموا دائما ويمر من الأعمدة). وكان الشمال، تازة الفجوة بين الريف والأطلس المتوسط، والممر الطبيعي لغزوات من الشرق، في حين لم تنقل الأشخاص من الجنوب إلى الشمال وافقت عليها الجبال.
    1.3. الأطلس

    أطلس الضخمة المختلفة يكون لها هيكل أبسط الموافق حركات عمودية أو طيات العادية. شهدت حبة المحوري مختلف مراحل قابلة للطي قبل أن ترفع من قبل حركة villafranchien أخرى.
    1.3.1. والأطلس المتوسط

    الأطلس المتوسط هي عبارة عن مجموعة من الجبال الكلسية S.-O./N.-E المنحى.، ويحيط بها المرتفعات (Causses المتوسطة أطلس) وأحواض واسعة تفصل بينها. ويعود الفضل في جوانبه جورا إلى صلابة والمسامية من الحجر الجيري في الدهر الوسيط، المسؤول عن تطور الظواهر الكارستية، وكذلك النظام العام، جداول الغرب، هو مطوي (بو ناصر ، 3354 م، بو Iblane و 3190 م). وثمة جوانب أوفيرني إلى المخاريط وتدفق الحمم من الرباعية. انها تسيطر على سهل ملوية الشرق بوحشية، ثم يسبقها غرب المرتفعات الحجر الجيري والحجر الجيري المتوسطة أطلس.
    1.3.2. أطلس لمكافحة

    في الطرف الجنوبي من البلاد، ومكافحة أطلس، الذي أبدته Sagho هو جبل ضخم القديمة (ما قبل الكمبري) ورفع متصل الأطلس الكبير التي كتبها بركان القديمة (جبل Siroua). A انتفاخ كبير على قاعدة الصحراء م 2531 الباب، مما تسبب في إطلاق نوع التضاريس الأبلاش مع التلال الموازية من الحجر الرملي، والكوارتز والحجر الجيري.
    1.3.3. الأطلس الكبير

    الأطلس الكبير
    الأطلس الكبير

    الأطلس الكبير هو سلسلة فرض الحجر الجيري أو الحجر، وتمتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي و700 كم مع العديد من القمم فوق م 3000 (توبقال، 4165 م، أعلى قمة في أفريقيا شمال)، يرصد معبر صعوبة جمع الوديان ويمر علو شاهق. في الأطلس الكبير الغربي، وهيرسينيان الإطار يعطي مظهر من ثقل في الأجزاء العليا، حتى في حال كان لديك العصور الجليدية الرباعية أشكال مشددة. تم كسره وجهت عدة مرات. هذه القمم ترتفع فوق الهضاب تهيمن من المنحدرات ضخمة والوديان والأحواض الصغيرة سلاسل والخوانق البرية. المركزية تدين جاذبية الأطلس الكبير لطبقات سميكة من الحجر الجيري جدولي الجوراسي والعصر الطباشيري (4071 م M'Goun). جبل العياشي إعجاب لا تزال مع م 3751 والخمسين. ما وراء الأطلس الكبير الشرقي ينقسم إلى السهول، وانخفاض membered تضم مثل Tamlelt.
    1.4. المغرب الصحراء

    تنتشر الجبال إلى الجنوب من مساحات شاسعة قاعدة هادئة ورتيبة الموافق الصحراء القديمة. في شرق المغرب، والمناظر الطبيعية يتكون من الهضاب العالية فوق 1000 متر. والمغرب الصحراء يتكون أساسا من hamadas الحجرية الكبيرة التي تتراوح بين أطلس إلى موريتانيا. سليل الأطلس الكبير، وادي درعة يصل إلى المحيط. وRheris وZiz هي الساورة بعد تافيلالت احة الماء.
    2. مناخ المغرب

    نظرا لموقعها وامتدادها في خط العرض، المغرب المناخية البيولوجية بعض متنوعة. قطع حماية خليتين مستقرة الجوية المدارية (الأعاصير المضادة للجزر الأزور والصحراء) يحافظ على البلاد لفترة طويلة من السنة، في حالة الطقس الجاف والغزوات Chergi حار (رياح هو). في فصل الشتاء، أعطى انخفاض الطريق إلى الأعاصير المضادة نبضات من الهواء القطبي الثلوج التي يمكن أن تحقق لRharb عادي (استثنائي) أعلى الجبل في مكافحة أطلس، إلى ما بعد 1500 م.

    في شمال المغرب، شمال أكادير، وجدة الخط، والمناخ المتوسطي، مع الاتجاه الجافة معتدل رطب شتاء وقصيرة ولكن موسم طويل حار وجاف جدا. في مراكش هناك في المتوسط من 38 ° C الأقصى في يوليو وأغسطس ومرة أخرى في 18 ° C الأقصى في يناير كانون الثاني. في الرباط، من 28 فقط كحد أقصى C ° في شهري يوليو وأغسطس، ولكن الحد الأقصى 17 ° C في يناير كانون الثاني. هطول الأمطار غير متساو (200 الى 800 ملم في السهول)، ولكنها تسمح مجموعة متنوعة من المحاصيل. انها تقع على متوسط 500 مم من الأمطار في الرباط، وخاصة في فصل الشتاء. هذا المجموع إلى 241 مم يسقط في مراكش. في الجبال، يتم تعديل المناخ البحر المتوسط بحلول نفس الارتفاع. جنوب الجبل، على العكس من ذلك، فإن المناخ شبه الاستوائية الجافة هي: subarid في شرق المغرب، محمية من الرياح الغربية من الأطلس الأوسط الشاشة الجبلية والأطلس الكبير، وبصراحة الصحراء في جنوب المغرب، مع عدد قليل هطول الأمطار في فصل الشتاء وجفاف طويل جدا. متوسط هطول الأمطار أقل من 100 مم أو 50 مم، ويسمح فقط لتربية واسعة جدا، وليس هناك ممكن الزراعة بدون ري.
    3. المجالات المناخية البيولوجية من المغرب

    الأطلس الكبير آيت أربي
    الأطلس الكبير آيت أربي

    هذه هي مدة وشدة الجفاف في الصيف التي تتحكم في توزيع المجالات المناخية البيولوجية. ويرتبط الواضح أن النباتات الطبيعية لهذين النوعين المناخية الكبرى. مناخ البحر الأبيض المتوسط، وتتميز معظمها من قبل الغابات الجافة (هولم البلوط والفلين والبلوط، الأرز، الصنوبر) أو السهوب (عناب، شهدت بالميتو). في المناخ الصحراوي، أنها رقيقة للغاية.
    3.1. المنطقة الرطبة

    الرطب المنطقة، واحد حيث هطول الأمطار يتجاوز 800 مم، ويشمل المحور ريف الأوسط أطلس، حيث، بطبيعة الحال، والهبوط الغابات متتالية من الارز، والصنوبر، والبلوط هولم (محليا مع حامل السنديان المتساقطة، أو البرانس زين)، والبلوط الفلين. فوق 1500 متر، ويمكن للثلج تستمر شهرين.
    3.2. المجال شبه الرطبة

    المنطقة شبه الرطبة ما بين 800 و 500 ملم، والفائدة ما قبل الريف والسهول الأطلسية إلى مستوى الدار البيضاء: هذا هو المجال من محاصيل الحبوب الجافة الكبيرة (بور المحاصيل)، والمحاصيل بالتناوب والخريف الربيع على التربة الخصبة: اطلاق النار السوداء الحمري ابو ديس الأحمر رمادي، بينما على الرمال (الرمل) واستمر في مامورا، الغابة كبيرة من السهول فقط الفلين المغربية البلوط.
    3.3. المنطقة شبه القاحلة

    في منطقة شبه القاحلة ما بين 500 و 300 مم (سايس الأطلسي السهول، والشاوية الأطلس الكبير، الجزء الشمالي من الشرق)، وتقلبات الزراعة الجافة هي بالفعل عالية جدا. D'إفني الصويرة، شجرة الأرغان، بقايا، هي سمة بارزة من سمات المشهد.
    3.4. المنطقة القاحلة

    يظهر منطقة شبه القاحلة (300 الى 100 ملم) إلى الشمال من جبال الأطلس، حوض الحوز. جنوبا، يمر منطقة الصحراء بسرعة، مع hamadas، جداول السطوح كبيرة مغطاة في كثير من الأحيان البندان، النهر أو تغطية رش التفكك، في حين أنه في المنخفضات والرياح تتراكم الرمال الهلالية. وأرج الوحيد الذي يقع في المغرب، عرق الشبي، يبدو تزال صغيرة بالمقارنة مع مساحات شاسعة من الصحراء الرملية الجزائرية.
    4. الهيدروغرافيا من المغرب

    بلدان المغرب العربي، المغرب هو أغنى في المياه بسبب تضاريسها الجبلية. في الجزء الشمالي، والأنهار هي أفضل تغذية للغاية في حين يجري غير النظامية ويمكن أن يكون الفيضانات الشديدة في فصل الشتاء، ولكن جافة تقريبا في فصل الصيف. مولاي أبي رقراق يصب في البحر الأبيض المتوسط، وسبو ER-Rebia أم تانسيفت الأطلسي والفرعية. الأنهار الكبرى هي متقطعة في السفلى، حيث تضيع بعض درعة في الصحراء. بفضل السدود، وتستخدم على نطاق واسع للأنهار الري أو توليد الطاقة.

    لمزيد من المعلومات، انظر سكان المغرب المقالات والأنشطة الاقتصادية في المغرب.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 3:21 am